تشغيل وضع قابل للوصول بشكل أفضل
إيقاف تشغيل الوضع القابل للوصول بشكل أفضل
بحث الموقع
خدماتي
التطبيق على متجر ابل
التطبيق على متجر جوجل
الأسئلة الشائعة
التوظيف
اتصل بنا
تباين
English
عن الهيئة
عن الهيئة
الرؤية والرسالة والمهام
نظرة تاريخية
منجزات الهيئة
الهيئة في الساحة الدولية
منجزات الهيئة خلال جائحة كورونا
مجلس الإدارة
استراتيجية الهيئة
الهيكل التنظيمي
منظم رقمي
أكاديمية التنظيمات الرقمية
طرق الاتصال
الرقم الموحد :
19966
البريد :
info@cst.gov.sa
الخدمات
الخدمات
خدمات عامة
الشكاوى
شكوى التعرض للمجالات الكهرومغناطيسية
البلاغات
بلاغات الأمن السيبراني
بوابة الموردين
بوابة صافي ايرادات الاتصالات
الاستعلام عن المعاملات
نظام المخالفات الإلكتروني
الاتصالات
الطيف الترددي
تراخيص الأجهزة البحرية والهواة
تراخيص الاتصالات
تراخيص الأجهزة
تسجيل أجهزة الاتصالات اللاسلكية الخاصة
أرقامي
رمز توثيق بطاقات الاتصال
بنية
مقياس
الموارد الترقيمية
العروض المعتمدة
تقنية المعلومات
تراخيص تقنية المعلومات
منصة تك
البيئة التنظيمية التجريبية للتقنيات الناشئة
الحوسبة السحابية
مراكز البيانات
المنطقة الاقتصادية الخاصة للحوسبة السحابية والمعلوماتية
ترشيح الإنترنت
تسجيل أسماء النطاقات السعودية
المؤشرات
المؤشرات والتقارير
جودة الخدمة
Game Mode
منصة المؤشرات
مؤشر تصنيف مقدمي الخدمات
مقياس
إنترنت السعودية
أداء سوق الاتصالات و تقنية المعلومات
تغطية شبكات الهاتف المتنقل
أسماء النطاقات السعودية
الأنظمة
أنظمة الهيئة
الانظمة
نظام الاتصالات وتقنية المعلومات
تنظيم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات
المزيد...
اللوائح
لوائح الاتصالات
الوثائق
منصة تنظيمات الهيئة
وثائق أخرى
القرارات
جميع القرارات
خصوصية البيانات الشخصية
الأمن السيبراني
الدراسات
الدراسات
الدراسات
البحث والابتكار
البحث والابتكار
الدراسات التخصصية
المعرفة الرقمية
المعرفة الرقمية
توعية المستخدم
الجيل الخامس
الطيف الترددي
الحوسبة السحابية
إنترنت الأشياء
سلسلة الكتل (Blockchain)
البيانات الشخصية
الأمن السيبراني
المركبات المتصلة
المركز الإعلامي
المركز الإعلامي
أخبار الهيئة
قرارات لجنة النظر في المخالفات
الفعاليات والمناسبات
مرئيات العموم
التقارير
دليل هوية الهيئة
يبدو أن JavaScript غير مُمكن على المستعرض. الرجاء تشغيل JavaScript والمحاولة مرة أخرى.
Communications, Space & Technology Commission
>
الرئيسية
>
أنظمة الهيئة
>
الوثائق الأخرى
>
ربط الاتصال البيني
>
أنظمة الربط البيني
>
متطلبات تسعير ربط الاتصال البيني و الفصل المحاسبي
محتوى الصفحة
8.1 تسعير ربط الاتصال البيني المبني على التكلفة
استناداً إلى نظام الاتصالات ولائحته التنفيذية, تهدف الهيئة إلى تشجيع ترتيبات ربط اتصال بيني ملائمة وفعالة ومجدية اقتصادياً بين مقدمي الخدمة من خلال اتفاقيات ربط اتصال بيني مبنية على مفاوضات ثنائية. كما إن وضع المقابل المالي المناسب لخدمات ربط الاتصال البيني هو جزء مهم لا يتجزأ من ترتيبات ربط الاتصال البيني.
بشكل عام، تتطلب مبادئ ربط الاتصال البيني المقبولة عالمياً أن تكون أسعار ربط الاتصال البيني مبنية على التكلفة. إن "التطبيق العملي الأمثل" لطريقة الأسعار المبنية على التكلفة المستخدمة لتحديد المقابل المالي المناسب لخدمات ربط الاتصال البيني هو استخدام النظرة التطلعية لزيادة التكاليف على المدى الطويل بالإضافة إلى نظام لتخصيص واستعادة التكاليف العامة المشتركة. وهدف الهيئة هو أن تتبني طريقة الزيادة في التكاليف على المدى الطويل لتحديد أسعار ربط الاتصال البيني. ولحين تطوير أسلوب زيادة التكاليف على المدى الطويل طريقة لتحديد المقابل المالي، فإنه يجوز ـ بهدف تطوير المقابل المالي المناسب لخدمات ربط الاتصال البيني ـ الأخذ بالاعتبار للطرق الأخرى كطريقة المقارنة مع دول العالم باستخدام المقابل المالي المعمول به من قبل مقدمي الخدمة في الدول الأخرى لربط الاتصال فيما بينهم.
8.2 المقابل المالي لربط الاتصال البيني
يجب أن يحدد العرض المرجعي لربط الاتصال البيني هيكل ومستوى التعرفة لكافة خدمات ربط الاتصال البيني المعروضة من قبل مقدم الخدمة المسيطر.
يجب تقديم المعلومات والمسوغات المعقولة والمبررة المساندة لتطوير المقابل المالي لربط الاتصال البيني، وذلك كملحق للعرض المرجعي لربط الاتصال البيني.
يجب أن يكون المقابل المالي لربط الاتصال البيني متسماً بالشفافية وعدم التمييز، حيث يجب تطبيق نفس الأسعار على نفس خدمات ربط الاتصال البيني المقدمة تحت ظروف مماثلة على جميع مقدمي الخدمة.
يجب أن يتوافق المقابل المالي لخدمات ربط الاتصال البيني المفروض من قبل مقدم الخدمة المسيطر مع نفس المقابل المالي لتقديمه خدماته بنفسه أو بواسطة الجهات الأخرى المرتبطة به.
يجب أن يعكس المقابل المالي لمختلف خدمات نقل المكالمات الصوتية - مثل التوصيل الانتهائي للمكالمات المحلية والترادفية والعبورية - مدى استخدام عناصر البنية التحتية للشبكة.
يجب أن يكون المقابل المالي للتوصيل الانتهائي لمكالمة الهاتف الجوال مبلغ واحد مبني على معدل الاستخدام لشبكة الهاتف الجوال. يجب أن يتفق التقديم لاعتماد تعرفة ربط الاتصال البيني واعتمادها ونشرها مع أحكام وشروط اللائحة التنفيذية لنظام الاتصالات وقواعد الإجراءات، كما يجب أن تتفق مع إرشادات ربط الاتصال البيني.
8.3 الفصل المحاسبي
يعتبر فصل تكلفة الأصول شرطاً أساسياً للفصل المحاسبي ولأداء دراسات التكلفة لتطوير المقابل المالي لربط الاتصال البيني المبني على التكلفة. وتشترط اللائحة التنفيذية لنظام الاتصالات التزام مقدم الخدمة المسيطر بإرشادات فصل التكلفة.
ويستخدم فصل التكلفة - والذي يعبر عنه عادة بالفصل المحاسبي - من أجل ما يلي :
تسهيل فهم الربحية لمختلف وحدات النشاط التجاري.
ضمان التقيد بمبادئ عدم التمييز حيث يضع مقدم الخدمة المسيطر نفس المقابل المالي لخدمات ربط الاتصال البيني المستخدمة بواسطة (1) مقدمي الخدمة الآخرين المتصلين بربط الاتصال البيني و(2) وحدات العمل الخاصة به أو فروعه.
تحديد مدى إساءة استخدام السيطرة أو الممارسات الأخرى غير التنافسية من قبل مقدم الخدمة المسيطر.
تحديد مدى وجود دعم مالي متبادل بين العمليات والخدمات المختلفة أو وحدات العمل, وبصفة خاصة, من مجالات الخدمات المسيطرة على السوق إلى الخدمات التنافسية مما يقدم مزايا غير عادلة لمقدمي الخدمة المسيطرين.
تقدم خدمات الاتصالات في المعتاد بواسطة مقدم خدمة عبر استخدام الشبكات والإمكانيات المشتركة, وبالتالي يشترك مقدمو الخدمة في استخدام الأصول والتحمل المشترك لتكاليف التشغيل ورأس المال. ويتطلب تطوير بيانات منفصلة حول كل من الدخل ورأس المال المستخدم للأعمال المختلفة وجود إطار تخصيص معين لتخصيص التكاليف والأصول والإيرادات.
يجب أن ينسجم إطار التخصيص المذكور مع المبادئ الأساسية التالية :
سببية التكلفة: يجب أن يتم تخصيص التكاليف والأصول على أساس الدافع الحقيقي للتكلفة، أي تلك النشاطات أو الخدمات التي تتسبب في حدوث التكاليف أو تلك التي تسبب في شراء الأصول.
الشفافية: يجب أن تكون آليات التخصيص واضحة ومفهومة ومتوافقة خلال عملية التخصيص.
المادية: يجب، بغرض التخصيص، أن يتم تجميع التكاليف والأصول في فئات تكلفة, ويجب أن تكون فئات التكلفة هذه مادية من حيث حجمها المالي.
8.4 نقل الأسعار :
ينطبق مفهوم نقل الأسعار على تكلفة الاستخدام الداخلي للأجهزة أو المرافق أو الخدمات عند توفيرها من عملية تجارية واحدة لمقدم الخدمة المسيطر إلى عملية تجارية أخرى أو إلى أحد الشركات والمؤسسات المرتبطة به.
يجب أن يكون نقل الأسعار بدون تمييز ويتسم بالشفافية عند تضمينها تحت حسابات منفصلة، كما يجب أن يكون مبني على أساس منطقي واضح ومدعوم.
يجب أن يكون نقل الأسعار للاستخدام الداخلي مماثلاً للمقابل المالي الذي سيتم فرضه في حالة تأمين نفس الأجهزة والمرافق أو الخدمات إلى مقدم الخدمة الآخر.
8.5 إرشادات الفصل المحاسبي
يجب إصدار إرشادات الفصل المحاسبي كوثيقة منفصلة لتنفيذها بواسطة مقدم الخدمة المسيطر