تشغيل وضع قابل للوصول بشكل أفضل
إيقاف تشغيل الوضع القابل للوصول بشكل أفضل
بحث الموقع
خدماتي
التطبيق على متجر ابل
التطبيق على متجر جوجل
الأسئلة الشائعة
التوظيف
اتصل بنا
تباين
English
عن الهيئة
عن الهيئة
الرؤية والرسالة والمهام
نظرة تاريخية
منجزات الهيئة
الهيئة في الساحة الدولية
منجزات الهيئة خلال جائحة كورونا
مجلس الإدارة
استراتيجية الهيئة
الهيكل التنظيمي
منظم رقمي
أكاديمية التنظيمات الرقمية
طرق الاتصال
الرقم الموحد :
19966
البريد :
info@cst.gov.sa
الخدمات
الخدمات
خدمات عامة
الشكاوى
شكوى التعرض للمجالات الكهرومغناطيسية
البلاغات
بلاغات الأمن السيبراني
بوابة الموردين
بوابة صافي ايرادات الاتصالات
الاستعلام عن المعاملات
نظام المخالفات الإلكتروني
الاتصالات
الطيف الترددي
تراخيص الأجهزة البحرية والهواة
تراخيص الاتصالات
تراخيص الأجهزة
تسجيل أجهزة الاتصالات اللاسلكية الخاصة
أرقامي
رمز توثيق بطاقات الاتصال
بنية
مقياس
الموارد الترقيمية
العروض المعتمدة
تقنية المعلومات
تراخيص تقنية المعلومات
منصة تك
البيئة التنظيمية التجريبية للتقنيات الناشئة
الحوسبة السحابية
مراكز البيانات
المنطقة الاقتصادية الخاصة للحوسبة السحابية والمعلوماتية
ترشيح الإنترنت
تسجيل أسماء النطاقات السعودية
المؤشرات
المؤشرات والتقارير
جودة الخدمة
Game Mode
منصة المؤشرات
مؤشر تصنيف مقدمي الخدمات
مقياس
إنترنت السعودية
أداء سوق الاتصالات و تقنية المعلومات
تغطية شبكات الهاتف المتنقل
أسماء النطاقات السعودية
الأنظمة
أنظمة الهيئة
الانظمة
نظام الاتصالات وتقنية المعلومات
تنظيم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات
المزيد...
اللوائح
لوائح الاتصالات
الوثائق
منصة تنظيمات الهيئة
وثائق أخرى
القرارات
جميع القرارات
خصوصية البيانات الشخصية
الأمن السيبراني
الدراسات
الدراسات
الدراسات
البحث والابتكار
البحث والابتكار
الدراسات التخصصية
المعرفة الرقمية
المعرفة الرقمية
توعية المستخدم
الجيل الخامس
الطيف الترددي
الحوسبة السحابية
إنترنت الأشياء
سلسلة الكتل (Blockchain)
البيانات الشخصية
الأمن السيبراني
المركبات المتصلة
المركز الإعلامي
المركز الإعلامي
أخبار الهيئة
قرارات لجنة النظر في المخالفات
الفعاليات والمناسبات
مرئيات العموم
التقارير
دليل هوية الهيئة
يبدو أن JavaScript غير مُمكن على المستعرض. الرجاء تشغيل JavaScript والمحاولة مرة أخرى.
Communications, Space & Technology Commission
>
الرئيسية
>
أنظمة الهيئة
>
الوثائق الأخرى
>
ربط الاتصال البيني
>
أنظمة الربط البيني
>
خدمات ربط الاتصال البيني
محتوى الصفحة
يوضح هذا القسم الأنواع المختلفة لخدمات ربط الاتصال البيني والإرشادات ذات العلاقة لتقديم هذه الخدمات.
4.1 مقدمو الخدمة الذين يحتاجون لخدمات ربط الاتصال البيني
يجوز لمقدمي الخدمة المرخص لهم بتقديم أي نوع من خدمات الاتصالات المبينة أدناه أن يطلبوا خدمات ربط الاتصال البيني :
خدمات الهاتف الجوال العمومية.
خدمات اتصالات المعطيات العمومية.
خدمات الهاتف الصوتي العمومي الثابت.
خدمات الاتصالات الدولية.
خدمات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية مثل خدمات الاتصالات الشخصية المتنقلة عبر الأقمار الصناعية “GMPCS" وخدمات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية باستخدام المحطات المتناهية الصغر " الفيسات ".
خدمات النداء الآلي العمومي.
خدمات الهواتف العمومية.
خدمات الاتصالات التي تعمل بنظام تقاسم القنوات.
4.2 أنواع خدمات ربط الاتصال البيني
يجب، كحد أدنى, تضمين الأنواع التالية من خدمات ربط الاتصال البيني, في العرض المرجعي الخاص بأي من مقدمي الخدمة المسيطرين :
التوصيل الابتدائي للمكالمات الصوتية.
التوصيل العبوري للمكالمات الصوتية.
خدمات المآمير.
الخدمات التكميلية.
خدمات ربط الاتصال البيني للمعطيات.
4.2.1 التوصيل الانتهائي للمكالمات الصوتية
التوصيل الانتهائي للمكالمة الصوتية هي خدمة تمرير للمكالمة مقدمة من مقدم الخدمة (ب) من خلال شبكته حيث يتم تمرير المكالمة من نقطة ربط الاتصال إلى نقطة الانتهاء في شبكة الطرف المتلقي للمكالمة, حيث يكون الطرف المتلقي للمكالمة هو مشترك لدى مقدم الخدمة (ب). ويمكن أن يقوم مقدم الخدمة (أ)، الذي يتولى تسليم المكالمة بغرض التوصيل الانتهائي، بتقديم إما خدمة النفاذ إلى الشبكة للطرف الطالب للمكالمة أو بتقديم خدمة عبورية (بما في ذلك المكالمات الدولية الواردة). ويلتزم أي مقدم خدمة يقوم بربط المستخدمين مباشرة على شبكته أن يقدم خدمات التوصيل الانتهائي للمكالمات لجميع مقدمي الخدمة الآخرين. تنقسم خدمات التوصيل الانتهائي للمكالمات إلى أربعة أنواع هي كالآتي :
خدمات التوصيل الانتهائي للمكالمات المحلية: حيث يتم تسليم المكالمات من خلال وصلة ربط الاتصال البيني إلى المقسم المحلي للمستخدم النهائي.
التوصيل الانتهائي للمكالمة الترادفية المفردة: حيث يتم تسليم المكالمات من خلال وصلة ربط الاتصال البيني إلى مقسم ترادفي (أو عبوري) له وصلة مباشرة إلى المقسم المحلي للمستخدم النهائي.
التوصيل الانتهائي للمكالمة الترادفية المزدوجة: حيث يتم تسليم المكالمات من خلال وصلة ربط الاتصال البيني إلي مقسم ترادفي (أو عبوري) ليس له وصلة مباشرة إلى المقسم المحلي للمستخدم النهائي. وفي هذه الحالة يجب أن تعبر المكالمة من خلال مقسم ترادفي عبوري آخر أو أكثر قبل إرسالها إلى المقسم المحلي للمستخدم النهائي.
التوصيل الانتهائي لمكالمة الهاتف الجوال: حيث يتم تسليم المكالمة بواسطة مقدم الخدمة (أ) إلى مقدم خدمة الهاتف الجوال (ب) لتوصيلها إلى المستخدم النهائي للهاتف الجوال.
4.2.2 التوصيل الابتدائي للمكالمات الصوتية
تشمل خدمة التوصيل الابتدائي للمكالمة الصوتية نقل المكالمة من نقطة الانتهاء في شبكة الطرف الطالب للمكالمة من خلال البنية التحتية لمقدم الخدمة (أ) إلى نقطة ربط الاتصال البيني حيث يتم تسليم المكالمة إلى مقدم خدمة آخر (ب) لتمرير المكالمة عبورياً و/أو انتهائياً.
من المتوقع أن تكون هنالك ثلاثة أنواع من خدمات التوصيل الابتدائي للمكالمات :
عدم اختيار ناقل: حيث لا يقوم المشترك الطالب للمكالمة بتقديم طلب محدد فيما يتعلق بمقدم الخدمة (ب) الذي يقوم بالنقل اللاحق للمكالمة.
اختيار ناقل عند كل مكالمة: حيث يقوم المشترك الطالب للمكالمة بإدخال بادئة قبل الرقم الذي يطلبه لتحديد مقدم الخدمة (ب) المطلوب منه أن يقوم بنقل المكالمة.
الاختيار المسبق للناقل: حيث يقوم المشترك الطالب للمكالمة بتوجيه مقدم الخدمة الذي تبدأ المكالمة من خلال شبكته لتحديد أي من مقدمي الخدمة (ب) الذي يفترض أن يقوم بنقل المكالمة. وفي هذه الحالة لا يطلب من المشترك الطالب للمكالمة إدخال بادئة. ويشار إلى هذا الاختيار في بعض الأحيان بـ" النفاذ المتكافئ ".
ويلتزم مقدم الخدمة المسيطر المرخص له بتقديم خدمة الهاتف الصوتي العام الثابت، بتقديم خدمة التوصيل الابتدائي للمكالمات الصوتية إلى جميع مقدمي الخدمة الآخرين.
4.2.3 التوصيل الابتدائي للمكالمات الذكية
التوصيل الابتدائي للمكالمات الذكية هي خدمة يقوم فيها المتصل المشترك لدى مقدم الخدمة (أ) بطلب رقم لدى خدمة الشبكة الذكية يوفرها مقدم الخدمة (ب). مثال: خدمات الهاتف المجاني أو الخدمات بأسعار خاصة.
4.2.4 التوصيل العبوري للمكالمات الصوتية
التوصيل العبوري للمكالمات الصوتية يشتمل على نقل المكالمة التي تبدأ من مقدم الخدمة (أ) وعبر نقطة ربط الاتصال البيني إلى شبكة مقدم الخدمة (ب) ومن ثم عبر نقطة ربط اتصال بيني أخرى إلى شبكة مقدم الخدمة (ج). في هذه الخدمة، يقوم مقدم الخدمة (ب) بتقديم خدمة التوصيل العبوري للمكالمات الصوتية. كمثال: يمكن لمقدم الخدمة (ب) أن يقوم بتحويل الحركة من أحد مقدمي الخدمة المحليين (أ) إلى مقدم خدمة محلي آخر (ج), أو من مقدم خدمة محلي (أ) إلى مقدم خدمة اتصالات بعيدة المدى أو مقدم خدمة الهاتف الجوال (ج).
لا يكون مقدم الخدمة (ب) الذي يقوم بتقديم خدمة التوصيل العبوري للمكالمات الصوتية مسئولاً عن التوصيل الابتدائي أو الانتهائي للمكالمة.
4.2.5 التوصيل العبوري للمكالمات الدولية
التوصيل العبوري للمكالمات الدولية هو نقل المكالمات الدولية الصادرة والواردة من وإلى شبكة مقدم الخدمة (أ) عبر نقطة ربط الاتصال البيني مع شبكة مقدم الخدمة المسيطر (ب) المرخص له بتقديم خدمات الاتصالات الدولية.
4.2.6 خدمات المآمير
يجوز لمقدم الخدمة أن يختار تأسيس خدمات المآمير الخاصة به, ومع ذلك, فإن مقدم الخدمة المسيطر ملزم بتقديم خدمات المآمير في حالة طلبها من قبل مقدمي الخدمة الآخرين. ويجوز لمقدم الخدمة المسيطر فرض مقابل مالي نظير تقديم هذه الخدمة.
4.2.7 خدمات الطوارئ
يجب على جميع مقدمي الخدمة تقديم خدمات الطوارئ إلى المستخدمين بدون مقابل مالي .
لكي يمكن ضمان التوفر الكامل لخدمات مكالمات الطوارئ إلى جميع المستخدمين, فإنه يجب على مقدم الخدمة المسيطر تقديم خدمة ربط الاتصال البيني إلى جميع مقدمي الخدمة الآخرين لخدمات مكالمات الطوارئ. ويجوز لمقدم الخدمة المسيطر أن يطلب مقابل مالي نظير تقديم خدمة ربط الاتصال البيني هذه
4.2.8 الخدمات التكميلية
الخدمات التكميلية هي خدمات ذات قيمة مضافة أو خدمات رأسية مرتبطة بالمكالمات الصوتية والتي بالإمكان تقديمها. ومن الأمثلة على تلك الخدمات :
إظهار رقم المتصل.
حجب رقم المتصل.
تحويل المكالمة.
انتظار المكالمة.
تبادل الإشارات من مستخدم إلى مستخدم.
المكالمات الجماعية.
إعادة الاتصال عند عدم الإشغال.
يجب أن يقوم مقدم الخدمة المسيطر الذي يقوم بتقديم خدمات إضافية لمستخدميه, بإجراء الترتيبات الفنية والتشغيلية الضرورية مع مقدمي الخدمة المرتبطين معه بالاتصال البيني لمساندة تشغيل هذه الخدمات. ويجوز أن يطلب مقدم الخدمة المسيطر ترتيبات متبادلة لمثل تلك الخدمات من مقدمي الخدمة الآخرين أو أن يطلب مقابل مالي مناسب.
على الرغم من إمكانية عدم التوافق بين الشبكات المرتبطة بالاتصال البيني فيما يخص توفير الخدمات التكميلية، فإن على مقدمي الخدمة ـ حيثما كان ذلك ممكناً فنياً ـ التعاون فيما بينهم لتوفير الشفافية لمزايا الخدمات التكميلية ضمن الشبكات المرتبطة بالاتصال البيني.
4.2.9 خدمات وصلات التراسل
تقدم خدمات وصلات التراسل سعة تراسل ثابتة بين نقطتين عبر شبكة تراسل النفاذ أو تراسل قلب الشبكة التابعة لمقدم خدمة إلى مقدمي الخدمة الآخرين.
4.2.10 خدمات ربط الاتصال البيني للمعطيات
تقوم خدمات ربط الاتصال البيني للمعطيات بنقل حركة المعطيات ـ بما في ذلك الحركة الدولية ـ التابعة لمقدم خدمة من خلال شبكة المعطيات لمقدم خدمة آخر. ويمكن أن تستخدم هذه الخدمات تقنيات مثل :
مقاسم رزم المعطيات
أسلوب النقل اللاتزامني (ATM)
ترحيل إطار المعطيات(FRAME RELAY)
بروتوكول الإنترنت (IP)
4.2.11 خدمات المشاركة في المواقع والبنية التحتية
خدمات المشاركة في المواقع والبنية التحتية هي خدمات يقوم فيها مقدم خدمة بتوفير مساحة أو بنية تحتية أو مرفق إلى مقدم خدمة آخر لاستخدام و/أو تركيب وتشغيل وصيانة أجهزة الشبكة الخاصة به.
يجب أن يقوم مقدم الخدمة الذي يطلب خدمات المشاركة في المواقع أو استخدام البنية التحتية أو المرافق بتعويض مقدم الخدمة الذي يقوم بتقديمها.
4.3 خصائص ومستويات الخدمة
يجب أن يشمل العرض المرجعي لربط الاتصال البيني اتفاقية مستوى الخدمة التي توضح خصائص خدمات ربط الاتصال البيني والتزامات مستوى الخدمة وتفاصيل التعويضات الناشئة عن الفشل في الوفاء بهذه الالتزامات. ويجب أن تشمل اتفاقية مستوى الخدمة ما يلي :
تعريف ووصف الخدمة
شروط التشغيل والصيانة ومعايير الأداء ذات العلاقة مثل الوقت المستغرق لتنفيذ الطلبات، وتوفر الشبكة وزمن استعادة الخدمة
معايير جودة ودرجة الخدمة
المقابل المالي وغرامات عدم الالتزام بأهداف مستوى الخدمة
يلتزم مقدم الخدمة المسيطر بتقديم خدمات ربط الاتصال البيني إلى مقدمي الخدمة الآخرين وفق نفس الشروط والجودة التي يقدمها للخدمات الخاصة به أو للشركات والمؤسسات التابعة له
4.4 الإضافات أو التغييرات لخدمات ربط الاتصال البيني
يجب على مقدمي الخدمة المسيطرين الحصول على موافقة الهيئة قبل إدخال أي إضافات أو تغييرات، ونشر النسخ المحدثة من العرض المرجعي لربط الاتصال البيني خلال فترة خمسة عشرة يوماً من تاريخ موافقة الهيئة.
يجب إعطاء مهلة زمنية مناسبة لمقدمي الخدمة الآخرين لتنفيذ التعديلات أو التكييفات الضرورية لأنظمتهم وشبكاتهم والمترتبة على الإضافات أو التغييرات التي حدثت لخدمات ربط الاتصال البيني.وتكون هذه المهلة شهران على الأقل من تاريخ إدخال هذه الإضافات أو التغييرات، ما لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك.