تشغيل وضع قابل للوصول بشكل أفضل
إيقاف تشغيل الوضع القابل للوصول بشكل أفضل
بحث الموقع
خدماتي
التطبيق على متجر ابل
التطبيق على متجر جوجل
الأسئلة الشائعة
التوظيف
اتصل بنا
تباين
English
عن الهيئة
عن الهيئة
الرؤية والرسالة والمهام
نظرة تاريخية
منجزات الهيئة
الهيئة في الساحة الدولية
منجزات الهيئة خلال جائحة كورونا
مجلس الإدارة
استراتيجية الهيئة
الهيكل التنظيمي
منظم رقمي
أكاديمية التنظيمات الرقمية
طرق الاتصال
الرقم الموحد :
19966
البريد :
info@cst.gov.sa
الخدمات
الخدمات
خدمات عامة
الشكاوى
شكوى التعرض للمجالات الكهرومغناطيسية
البلاغات
بلاغات الأمن السيبراني
بوابة الموردين
بوابة صافي ايرادات الاتصالات
الاستعلام عن المعاملات
نظام المخالفات الإلكتروني
الاتصالات
الطيف الترددي
تراخيص الأجهزة البحرية والهواة
تراخيص الاتصالات
تراخيص الأجهزة
تسجيل أجهزة الاتصالات اللاسلكية الخاصة
أرقامي
رمز توثيق بطاقات الاتصال
بنية
مقياس
الموارد الترقيمية
العروض المعتمدة
تقنية المعلومات
تراخيص تقنية المعلومات
منصة تك
البيئة التنظيمية التجريبية للتقنيات الناشئة
الحوسبة السحابية
مراكز البيانات
المنطقة الاقتصادية الخاصة للحوسبة السحابية والمعلوماتية
ترشيح الإنترنت
تسجيل أسماء النطاقات السعودية
المؤشرات
المؤشرات والتقارير
جودة الخدمة
Game Mode
منصة المؤشرات
مؤشر تصنيف مقدمي الخدمات
مقياس
إنترنت السعودية
أداء سوق الاتصالات و تقنية المعلومات
تغطية شبكات الهاتف المتنقل
أسماء النطاقات السعودية
الأنظمة
أنظمة الهيئة
الانظمة
نظام الاتصالات وتقنية المعلومات
تنظيم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات
المزيد...
اللوائح
لوائح الاتصالات
الوثائق
منصة تنظيمات الهيئة
وثائق أخرى
القرارات
جميع القرارات
خصوصية البيانات الشخصية
الأمن السيبراني
الدراسات
الدراسات
الدراسات
البحث والابتكار
البحث والابتكار
الدراسات التخصصية
المعرفة الرقمية
المعرفة الرقمية
توعية المستخدم
الجيل الخامس
الطيف الترددي
الحوسبة السحابية
إنترنت الأشياء
سلسلة الكتل (Blockchain)
البيانات الشخصية
الأمن السيبراني
المركبات المتصلة
المركز الإعلامي
المركز الإعلامي
أخبار الهيئة
قرارات لجنة النظر في المخالفات
الفعاليات والمناسبات
مرئيات العموم
التقارير
دليل هوية الهيئة
يبدو أن JavaScript غير مُمكن على المستعرض. الرجاء تشغيل JavaScript والمحاولة مرة أخرى.
Communications, Space & Technology Commission
>
الرئيسية
>
أنظمة الهيئة
>
الوثائق الأخرى
>
ربط الاتصال البيني
>
أنظمة الربط البيني
>
إدارة ربط الاتصال البيني
محتوى الصفحة
7.1 إدارة الخدمة
يجب أن يقوم مقدمو الخدمة المسيطرون الذين يعرضون أو يقدمون خدمات ربط الاتصال البيني بتعيين مدير خدمات ليتعامل مع مقدمي الخدمة الآخرين الذين يطلبون خدمات ربط الاتصال البيني وغيرها من خدمات. ويكون دور مدير الخدمات هو تسهيل الاتصال بين مقدمي الخدمة في الأمور التجارية والفنية المتعلقة بربط الاتصال البيني وكذلك توفير أي خدمات أخرى لمقدمي الخدمات.
يجب أن يتفق مقدمو الخدمة المسيطرون على عقد الاجتماعات مع مقدمي الخدمة الآخرين خلال فترة خمسة أيام عمل من الطلب الرسمي لعقد هذه الاجتماعات.
7.2 اللجنة الفنية والتشغيلية المشتركة
يجب أن يقوم مقدمو الخدمة المتصلين بينيا بإنشاء لجنة مشتركة للشؤون الفنية والتشغيلية. ويجب أن تقوم هذه اللجنة بتسهيل المناقشات للوصول إلى اتفاقيات مقبولة لدى الطرفين حول الجوانب الفنية والتشغيلية والتخطيطية والفوترة وغيرها من الجوانب المتعلقة بخدمات ربط الاتصال البيني.
يجب أن يتم تشكيل اللجنة المشتركة بناء على اتفاق بين مقدمي الخدمة، بحيث يمكن إعادة تشكيلها متى تطلب الأمر.
يجب أن تجتمع اللجنة المشتركة بشكل دوري بوجود جدول أعمال متفق عليه مسبقاً، والذي قد يغطي واحد أو أكثر من المواضيع التالية :
النقاط الجديدة لربط الاتصال البيني
تحليل مستويات الحركة
تحليل الأعطال
عمليات الفوترة
تغييرات الشبكة و/أو الخدمة
أي مواضيع فنية أو تشغيلية أخرى تتعلق بربط الاتصال البيني
يجب أن ينشئ مقدمو الخدمة مجموعات عمل من مديري مشروع وموظفي التشغيل والموظفين الفنيين وذلك كلما تطلب الأمر التعامل مع قضايا محددة عند ظهورها
7.3 توفير المعلومات فيما بين مقدمي الخدمة
7.3.1 معلومات الشبكة
يجب أن يقوم مقدم الخدمة المسيطر الذي يعرض خدمات ربط الاتصال البيني بتقديم المعلومات ذات العلاقة حول شبكته وخدماته إلى مقدمي الخدمة الآخرين ليتسنى مساعدة مقدمي الخدمة هؤلاء فيما يتعلق بتخطيط الشبكة والتخطيط المالي والتشغيل الخاص بشبكاتهم .
ومن الأمثلة على هذه المعلومات كما يلي :
أماكن وأسماء المقاسم
ربط المقاسم المحلية بمقاسم الخدمة الرئيسية
تخصيص نطاقات الأرقام إلى المقاسم
أماكن المواقع على شبكة التراسل
يجب أن تخضع جميع المعلومات المتبادلة بين مقدمي الخدمة لأحكام قواعد السرية الواردة في العرض المرجعي لربط الاتصال البيني وفي اتفاقيات ربط الاتصال البيني. ويجب استخدام أي معلومات يتم تبادلها بين مقدمي الخدمة لغرض تخطيط وتشغيل ربط الاتصال البيني للغرض الذي أعدت من أجله فقط. ويجب أن يكون مستوى المعلومات المقدمة هو نفس المستوى لخدمات ربط الاتصال البيني المشابهة.
في كلا الوضعين العادي وغير العادي (مثال: في حالة وجود مشاكل في الشبكة), يجب أن لا تكون قواعد تمرير الحركة مبنية على التمييز. ويجب أن تشمل الترتيبات المتعلقة بتمرير الحركة ترتيبات للتعامل مع فائض الحركة والاختناق وإدارة الشبكة.
في حالة وجود عطل, يجب أن يتبادل جميع مقدمي الخدمة, بما في ذلك مقدمي الخدمة المسيطرين أكبر قدر من المعلومات التي قد يتطلبها حل المشكلة وإعادة الخدمة إلى وضعها التشغيلي الطبيعي.
7.3.2 التغييرات المخطط لها على الشبكة:
يجب أن يقوم جميع مقدمي الخدمة بتقديم إشعار مناسب إلى جميع مقدمي الخدمة الآخرين حول أي تغيير أو تحديث مخطط لهما في الشبكة والذي يتوقع أن يؤثرا على تشغيل ترتيبات ربط الاتصال بين مقدمي الخدمة. ويجب منح مقدمي الخدمة الوقت الكافي لإجراء التغييرات أو التعديلات الضرورية لأنظمتهم وشبكاتهم لضمان استمرارية الخدمة. يجب أن يكون الحد الأدنى الزمني للإشعار المقدم هو 60 يوماً ما لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك.
ومن الأمثلة على التغييرات :
التغييرات المخطط لها على هيكل الشبكة
التغييرات المخطط لها على الترتيبات المتعلقة بنظام الإشارات أو تمرير الحركة
التغييرات المخطط لها على خطة الترقيم
يجب أن يقوم مقدمو الخدمة بإشعار مقدمي الخدمة الآخرين بأي تغييرات جوهرية حدثت في الشبكة والتي يمكن أن تؤثر على جودة الخدمة الخاصة بوصلات ربط الاتصال البيني .
7.3.3 قاعدة بيانات وصلات ربط الاتصال البيني
يجب أن يحافظ جميع مقدمي الخدمة على توفر قاعدة بيانات لوصلات ربط الاتصال البيني بين شبكاتهم وشبكات مقدمي الخدمة الآخرين. ويجب أن تحتوى قاعدة البيانات هذه على كافة المعلومات ذات العلاقة مثل :
تعريف مميز (متعارف عليه عند مقدمي الخدمة) لكل وصلة لربط الاتصال البيني
تفاصيل مقسم التوصيل الانتهائي للمكالمات
المعلومات بشأن مسار التراسل ويشمل السعة
خطة تمرير الحركة
خطة الإشارات
يجب أن يتم تقديم المعلومات المضمنة في قاعدة البيانات هذه الكترونياً وبشكل نصف سنوي إلى الهيئة, وفي أي وقت آخر قد يتم طلبها فيه.
7.4 حل الخلافات
يجب أن يضمن مقدم الخدمة المسيطر في عرضه المرجعي لربط الاتصال البيني الإجراءات المتعلقة بحل الخلافات، ويشمل ذلك الإشعارات والاجتماعات ومدة الاستجابة والوقت المحدد للحل قبل تصعيد الخلاف إلى المستوى التالي.
يجب أن تشتمل إجراءات حل الخلافات بالنسبة لمقدم الخدمة المسيطر على عملية تصعيد من خلال مستويات مختلفة على النحو التالي :
المستوى الأول : حل الخلاف عند مستوى مجموعة العمل التشغيلي
المستوى الثاني : إحالة الخلاف إلى مستوى الإدارة العليا
المستوى الثالث : إحالة الخلاف إلى الهيئة