​​

  • ​3.1 المتطلبات التنظيمية 
  • العرض المرجعي لربط الاتصال البيني (يشار إليه لاحقاً بـ"العرض") هو وثيقة يتم إعدادها بواسطة مقدم الخدمة المسيطر يتم من خلالها تحديد وتوفير تفاصيل مجموعة من الأحكام والشروط القياسية لربط الاتصال البيني مع مقدمي الخدمة الآخرين.
  • تم تقديم إطار توضيحي عام للعرض في الملحق رقم (1) من هذه الإرشادات.
  • يجب أن يقوم مقدم الخدمة المسيطر بإعداد العرض خلال ثلاثة أشهر من تاريخ توجيه الهيئة له بذلك، وتقديمه إلى الهيئة لاعتماده.
  • يجب على مقدم الخدمة المسيطر نشر العرض خلال خمسة عشرة يوماً من تاريخ الموافقة عليه من قبل الهيئة.
  • يتم استخدام العرض لاستكمال اتفاقيات ربط الاتصال البيني الفردية المبرمة بين كل من مقدم الخدمة المسيطر ومقدم خدمة آخر.
  • يجب أن يضمن مقدم الخدمة المسيطر انسجام الاتفاقيات التي يبرمها لربط الاتصال البيني مع هذه الإرشادات.يجب أن يقوم مقدم الخدمة المسيطر بصفة دورية بتحديث العرض لتعكس التعديلات التي تطرأ على كل من هذه الإرشادات أو خدمات ربط الاتصال البيني المقدمة والشبكات ذات العلاقة والعمليات والأنظمة أو أي بنود أخرى ذات علاقة يمكن أن تؤثر بصورة مباشرة على أحكام وشروط العرض.
  • يجب أن يضّمن مقدم الخدمة المسيطر في العرض الخاص به إجراءات للتعديل توضح كيفية إجراء التغييرات على أحكام وشروط العرض. ويجب أن تشمل إجراءات التعديل المذكورة ما يلي :​
    • تحديد كيفية إخطار مقدمي الخدمة الآخرين بشأن التغييرات المقترحة والإطار الزمني لمثل هذه التغييرات. 
    • توفير تفاصيل التعديلات المقترحة وتقديمها إلى الهيئة للاعتماد. 

  • 3.2 محتوى العرض : 
  • يجب أن يشمل العرض ما يلي :
  • اتفاقية إطارية تشمل التعريفات ونطاق الاتفاقية والحقوق والالتزامات القانونية لكلا الطرفين والأحكام العامة للعقد، وذلك وفق التفصيل الآتي: 
    • المقدمة والتعريفات والتفسيرات. 
    • بدء الاتفاقية ومدتها الزمنية. 
    • السرية وعدم كشف المعلومات لأطراف أخرى. 
    • حقوق الملكية الفكرية. 
    • الحقوق القانونية ومدى المسئوليات. 
    • التعديلات وحقوق التجديد والالتزامات. 
    • التمثيل والضمانات.
    • الأحكام المتصلة بخرق وتعليق وإنهاء الاتفاقية. 
    • الأنظمة الخاصة بسلامة الموظفين وحماية الأنظمة. 
    • الخلافات والتحكيم. 
    • القوة القاهرة، والإعفاء من الالتزامات، والتنازل عن الاتفاقية. 
    • الممثلون المفوضون والاشعارات. 
    • لقوانين والسلطة القضائية السائدين. 
    • لغة الاتفاقية. 
    • وصف خدمات ربط الاتصال البيني المقدمة بواسطة مقدم خدمة مسيطر. 
    • المواصفات الفنية المطلوبة لضمان ربط اتصال بيني ناجح. 
    • الإجراءات التشغيلية والتي تشمل تقديم الخدمة والتخطيط لها وحركة الشبكة وإدارة الأعطال وعمليات الصيانة. 
    • الجوانب التجارية وتشمل المقابل المالي والدفعات وإجراءات الفوترة والشروط والأحكام. 
    • اتفاقيات مستوى الخدمة، والتي تشمل الفترة الزمنية المطلوبة لتقديم خدمات ربط الاتصال البيني ومعايير الجودة والجزاءات في حالة عدم المطابقة.