ضمن مساعي هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إلى توفر خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات بمستوى وجودة عاليين في كافة مناطق المملكة؛ فقد قامت الهيئة بتنظيم ورشة عمل متخصصة اليوم الثلاثاء 15 جمادى الآخرة 1435هـ الموافق 15 أبريل 2014م افتتحها معالي محافظ الهيئة المهندس عبدالله بن عبدالعزيز الضرَّاب، لمناقشة موضوع جودة خدمات الاتصالات المقدمة وبحث وتطوير الآليات التي تساعد على الرفع منها واكتشاف مواطن الضعف ليتسنى العمل على معالجتها بشكل مبكر.
وتشمل الجهات المشاركة في هذه الورشة مقدمي خدمات الاتصالات ذوي البنية التحتية في المملكة، وعدد من الجهات الأكاديمية والبحثية، وخبراء متخصصون. وتناولت الورشة عدداً من المحاور الهامة منها: التنظيمات والضوابط الخاصة بتنظيم جودة الخدمة ودور الهيئة، والأسلوب المتبع للتحقق الميداني من مستوى التغطية وجودة الخدمة، والتجارب الدولية في هذا الموضوع.
والجدير بالذكر أن الهيئة سبق أن أصدرت التنظيمات والضوابط التي من شأنها ايجاد البيئة المحفزة لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للعموم وجودتها بعد دراسة أفضل التجارب والممارسات العالمية، وتقوم بمتابعة التزام مقدمي خدمات الاتصالات ذوي البنية التحتية من خلال إجراء قياسات ميدانية لمواقع يتم اختيارها وفق آليات محددة، وكذلك من خلال التقارير الربع سنوية التي تصدرها الشركات وتنشرها على مواقعها الالكترونية متضمنة نتائج أدائهم لجودة خدماتهم، كما قامت الهيئة مؤخراً بإعداد دراسات مستفيضة لمراجعة الأساليب المتبعة للتحقق من التغطية وجودة الخدمة وأفضل الممارسات العالمية. بالإضافة إلى تطوير آليات الكترونية سهلة تمكن المشترك من تقديم ملاحظاته المتعلقة بالخدمة والتغطية في حال لم يتم التجاوب معه من قبل مقدم الخدمة، وذلك ليتسنى للهيئة التدخل وفق انظمتها والزام مقدم الخدمة بإيجاد الحلول المناسبة، وتمكن الآليات التي تم تطويرها المستفيدين من المتابعة، ومعرفة الاجراء المتخذ بشأنها