استقبلت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات 77248 شكوى في عام 2016م، وجرى معالجتها وفق نظام الاتصالات ولائحته التنفيذية.
وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عادل أبوحيمد أن 96% من تلك الشكاوى تم معالجتها من قبل الهيئة, واتخاذ الإجراءات النظامية بشأن الـ 4% من تلك الشكاوى.
وأِشار أبوحيمد إلى أن ما ورد في تقرير الهيئة السنوي لعام 2016م حول إصدار لجنة النظر في مخالفات نظام الاتصالات 919 قراراً هو لتوضيح عدد القرارات التي تصدر عن اللجنة، وتشمل جميع المخالفات الواردة إليها, ولا ارتباط بين عدد القرارات التي تصدر عن اللجنة بنسبة معالجة الهيئة للشكاوى.
يذكر أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات مستمرة في العمل على حماية حقوق المستخدمين، حيث قامت مؤخراً بإعادة هيكلها التنظيمي واستحداث قطاع يعنى بشؤون المستخدمين والشركاء, إضافة إلى إطلاق مؤشر تصنيف مقدمي خدمات الاتصالات من حيث الشكاوى المصعدة للهيئة, وتعديل بعض مواد اللائحة التنفيذية لنظام الاتصالات بشأن معالجة الشكاوى والفوترة، وإصدار وثيقة " شروط تقديم خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات وحقوق والتزامات المستخدمين ومقدمي الخدمة", واطلاق حملات تفتيشية للتحقق من التزام مقدمي الخدمة بتطبيقها.