​​
تاريخ النشر: 09\04\1432هـ
الموافق: 14/03/2011
الوسيلة: النشرة الإلكترونية لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات
العدد: 006
بناءً على أفضل الممارسات والتجارب الدولية التي شملت عددا من البلدان مثل بريطانيا ، ألمانيا ، سنغافورة، الهند ، فرنسا ، كندا ، استراليا و الأردن قامت الهيئة بوضع عدد من المؤشرات والمعايير المبنية على المقاييس العالمية لقياس جودة خدمات الاتصالات. وقد أظهرت نتائج تحليل تلك المؤشرات أن أداء مشغلي الهاتف المتنقل خلال العام 2010م كان ضمن حدود المعايير التي وضعتها الهيئة وفقاً لمؤشري معدل نجاح المكالمات، ومعدل فقدان المكالمات. ويعنى هذان المؤشران بالتحقق من القدرة على القيام بالاتصال، واستمرار المكالمة، وعدم انقطاعها أثناء الاتصال.   كما أوضحت النتائج أن أداء المــشغلين فيما يتعلق بمـؤشر جـودة الخدمة
  المعني بنسبة الإجابة على مكالمات العملاء عند طلبهم التحدث إلى المأمور كان في حدود المعدل الذي حددته الهيئة بـ80% خلال 60 ثانية.
وتم الأخذ في الاعتبار وجود عروض ترويجية متلاحقة في تلك الفترة أدت إلى ارتفاع عدد المكالمات عن المعدل الطبيعي.وتقوم الهيئة بالإضافة إلى تلك التقارير التي ترفع  بصفة ربع سنوية من كل عام، بمراقبة أداء المشغلين من خلال الزيارات الميدانية؛ حيث تتم دراسة التقارير وتحليلها. وفي حال عدم تحقيق الحد الأدنى المطلوب فإن الهيئة  تطلب من المشغل تصحيح الوضع، ومن ثم تقوم بالتحقق من قيام المشغل بذلك من خلال زيارة مقدم الخدمة والإطلاع على أنظمته.
 
شارك على