أصدرت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية تقرير
"مقياس" للربع الأول من عام 2023م لمؤشرات سرعة الإنترنت وسرعة الوصول للمحتوى الرقمي في المملكة، وذلك بهدف تعزيز التنافسية في السوق المحلي، ورفع المستوى في تقديم أفضل الخدمات للمستخدمين، وتعزيز الشـــفافية فـــي القطاع من خـــلال تمكين المســـتثمرين والمهتميـــن من الاطلاع علـــى مؤشـــرات أداء القطاع في المملكة.
وقارن التقرير بين مؤشرات الربع الأول من العام 2023م لمتوسط سرعات التحميل والرفع وزمن الاستجابة لدى مقدمي الخدمة بنفس الفترة من العام الماضي، كما تضمن مؤشرات نشر وأداء شبكات الجيل الخامس، وزمن الوصول لتطبيقات التواصل الاجتماعي، وتطبيقات الاجتماعات المرئية الأكثر استخداما في المملكة.
وكشف التقرير عن بلوغ متوسط سرعة التحميل للإنترنت المتنقل في المملكة 186.34 ميجابت في الثانية بنسبة تحسن تقدر بـ4.1% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، كما استعرض التقرير مؤشرات الإنترنت الثابت في المملكة بمتوسط سرعة تحميل 115.16 ميجابت في الثانية بنسبة تحسن تقدر بـ7.6% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق ومتوسط سرعة رفع يصل إلى 50 ميجابت في الثانية.
كما أشارت الهيئة في تقرير
"مقياس" بأن شركة الاتصالات السعودية (stc) تصدرت قائمة مقدمي خدمات الاتصالات في متوسط سرعة التحميل للإنترنت المتنقل، بتسجيل متوسط سرعة يبلغ 200.41 ميجابت في الثانية، محققة بذلك نسبة تحسن تصل إلى 4.1% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. فيما تصدرت شركة (موبايلي) قائمة مقدمي خدمات الاتصالات في سرعة التحميل للإنترنت الثابت بمتوسط129.75 ميجابت في الثانية. كما تضمن التقرير قائمة بأداء مقدمي خدمات الاتصالات في سرعة التحميل للإنترنت المتنقل على مستوى مناطق المملكة، والتي تصدرتها شركة الاتصالات السعودية (stc) في 9 مناطق حول المملكة.
وعلى صعيد انتشار شبكات الجيل الخامس، فقد أظهر تقرير
"مقياس" وصول عدد المحافظات المغطاة بخدمات الجيل الخامس إلى 97 محافظة على مستوى المملكة، بمتوسط سرعة للجيل الخامس المتنقل يصل إلى 327.49 ميجابت في الثانية.
كما بيّن التقرير تحسن سرعة الوصول لتطبيقات التواصل الاجتماعي في المملكة بنسبة تصل إلى 58% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، واستعرض التقرير ترتيب مقدمي الخدمات من حيث زمن الوصول لتطبيقات التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما في المملكة (سناب شات، تويتر، إنستجرام، وفيس بوك)، وقد سجلت شركة (موبايلي) أسرع زمن وصول لتطبيقي (سناب شات، وتويتر)، فيما اشتركت شركة الاتصالات السعودية (stc) وشركة زين في صدارة سرعة الوصول لتطبيقي (إنستجرام، وفيس بوك). كما كشف التقرير عن تحسن سرعة الوصول لتطبيقات الاتصالات المرئية الأكثر استخداما في المملكة بنسبة تصل إلى 55% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، حيث أشار التقرير إلى تصدر شركة الاتصالات السعودية (stc) في سرعة الوصول لتطبيق (زوم)، بينما اشتركت شركة الاتصالات السعودية (stc) وشركة (زين) في صدارة سرعة الوصول لتطبيق (ويبيكس)، بينما تصدرت شركة (موبايلي) في تطبيق (مايكروسوفت تيمز)، وشركة (سلام) في تطبيق (جوجل ميت).
كما رصد التقرير أداء مقدمي الخدمة في سرعة الوصول إلى أبرز مناطق استضافة المحتوى، حيث تصدرت شركة (زين) في سرعة الوصول إلى المحتوى المستضاف في ألمانيا والمملكة المتحدة وسنغافورة وهولندا، بينما تصدرت شركة الاتصالات السعودية (stc) في سرعة الوصول لفرنسا وشرق وغرب أمريكا.
يشار إلى أن تقرير
"مقياس" الذي تصدره الهيئة بشكل دوري يساهم في رفع مستوى جودة الخدمات، ويتيح للمستخدمين فرصة تحسين تجاربهم عن طريق اختيار مقدمي الخدمات حسب نتائج المؤشرات، إضافة إلى تمكين المستثمرين والمهتمين من الاطلاع على مؤشرات أداء السوق في المملكة.
للاطلاع على تقرير
"مقياس" للربع الأول من عام 2023م من خلال منصة مؤشرات.