أصدرت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية بالتعاون مع وزارة النقل والخدمات اللوجستية، تقرير مؤشرات جودة خدمات الاتصالات في الطرق الرئيسية والثانوية في المملكة "مقياس الطرق"، الذي يهدف إلى رفع مستوى الشفافية في السوق من خلال نشر نتائج البيانات والمؤشرات، وتمكين المهتمين من الاطلاع على مؤشرات أداء شبكات الاتصالات في المملكة.
ويكشف التقرير عن مؤشرات تغطية خدمات الاتصال والإنترنت لمقدمي الخدمة، ويتضمن مؤشرات معدل نجاح المكالمات ومعدل عينات سرعة الإنرتنت المقبولة، بالإضافة إلى مؤشر جودة منصات الفيديو المرئية، حيث أظهر بلوغ نسبة تغطية خدمة الاتصال في المملكة في الطرق الرئيسية والثانوية 98%، فيما وصلت نسبة تغطية خدمة الإنترنت في الطرق الرئيسية إلى 98%، كما بلغت نسبتها على الطرق الثانوية 97%.
وأشارت الهيئة في تقرير " مقياس الطرق " إلى تصدر شركة الاتصالات السعودية (stc) وموبايلي لقائمة مقدمي خدمات الاتصالات في تغطية خدمة الاتصال في الطرق الرئيسية بنسبة 98%، وشركتي موبايلي وزين في الطرق الثانوية بنسبة 97%، كما تصدرت كذلك شركة الاتصالات السعودية (stc) للقائمة في تغطية خدمة الإنترنت في الطرق الرئيسية بنسبة 94%، وموبايلي في الطرق الثانوية بنسبة 94%.
كما كشفت الهيئة عن تصدر شركة الاتصالات السعودية (stc) لقائمة مقدمي خدمات الاتصالات في معدل نجاح المكالمات في الطرق الرئيسية بنسبة 96% وكذلك في الثانوية بنسبة وصلت إلى 92%، إضافة إلى تصدرها للقائمة في معدل عينات سرعة الإنترنت المقبولة على الطرق الرئيسية بنسبة 89%، وعلى الطرق الثانوية بنسبة 62%، كما تمكنت شركة الاتصالات السعودية (stc) كذلك من صدارة مقدمي الخدمة في جودة منصات الفيديو المرئية بنسبة 76%، فيما تقاسمت شركتي الاتصالات السعودية (stc) وموبايلي الصدارة على الطرق الثانوية بنسبة 77%.
ويأتي تقرير "مقياس الطرق" في إطار عمل هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية الساعي إلى تعزيز التنافسية في سوق الاتصالات وتقنية المعلومات، ورفع مستوى الشفافية في السوق.