​​
  • الرقم والفئة
  • 6/1426   ( تنظيمية )
  • تاريخ الاصدار والنهاية
  • 18/12/2005
  • 15/01/2006
​​تنص أنظمة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية على أن نقل الرقم من مقدم خدمة إلى مقدم خدمة آخر حق من حقوق المشترك، وذلك سعيا منها إلى تحفيز المنافسة وتقليل الأسعار وتطوير الخدمات وإتاحة الخيارات للمشتركين. وبناء عليه فقد أصدرت الهيئة قراراً يلزم مشغلي شبكات الهاتف الجوال بتنفيذ ومساندة إمكانية نقل الرقم.
 ومن المعلوم أن اتصال المشترك على مشتركين تابعين لمقدم خدمة آخر قد يترتب عليه تكاليف إضافية على المتصل، حيث أن المكالمات الصادرة الى مشتركين تابعين لشبكات اخرى تكون تعرفتها غالبا اعلى من تلك المكالمات الصادرة الى المشتركين التابعين لنفس الشبكة. ويمكن للمتصل التعرف على مقدم الخدمة عن طريق نطاقات الأرقام المخصصة لكل مشغل.  إلا أنه عند تطبيق نقل الرقم فإنه يتعذر معرفة مقدم الخدمة عن طريق نطاقات الأرقام، مما قد يؤدي إلى تحمل المشترك تكاليف إضافية نتيجة لإجراء المكالمات إلى أرقام تم نقلها إلى مقدمي خدمة آخرين.  
وحرصاً من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على أن يكون المشترك على علم بتكلفة المكالمات قبل إجرائها (وذلك قدر الإمكان)، لذا فإنها تعمل على تحديد أنسب الطرق وأكثرها ملائمة لإشعار المشترك بأن الطرف المتصل عليه قد قام بنقل رقمه إلى مقدم خدمة آخر،  لذا فإن الهيئة توجه الدعوة لإبداء المرئيات مشفوعة بالمبررات والمعلومات المساندة (إن وجدت) حول الأسلوب المقترح عن كيفية إشعار المتصل بأن الرقم المتصل عليه قد تم نقله إلى مقدم خدمة آخر، وذلك بإحدى الطرق الآتية:
عند إجراء المكالمة إلى مشترك قد نقل رقمه، فإن المتصل يستقبل إشعارا صوتيا قبل رد المتصل عليه تفيده أن الطرف المتصل عليه قد قام بنقل رقمه إلى مقدم خدمة آخر(مع إمكانية تفعيل أو عدم تفعيل هذه الخاصية من قبل المتصل)
عند إجراء المكالمة إلى مشترك قد نقل رقمه إلى مقدم خدمة آخر، فإن المتصل يستقبل نغمة قبل رد المتصل عليه لإشعاره أن الطرف المتصل عليه قد قام بنقل رقمه إلى مقدم خدمة آخر (مع إمكانية تفعيل أو عدم تفعيل هذه الخاصية من قبل المتصل)
الاستعلام قبل إجراء المكالمة وذلك عن طريق الاتصال على رقم مخصص (يحتوي على قاعدة بيانات عن الأرقام المنقولة)، بحيث يقوم المتصل بإدخال الرقم المتصل عليه، ومن ثم يستلم الرد حول ما إذا كان قد تم نقل الرقم إلى مقدم خدمة آخر أم لا.
الاستعلام قبل إجراء المكالمة وذلك عن طريق إرسال رسالة على رقم مخصص (يحتوي على قاعدة بيانات عن الأرقام المنقولة)، بحيث يقوم المتصل بإدخال الرقم المتصل عليه، ومن ثم يستلم الرد حول ما إذا كان قد تم نقل الرقم إلى مقدم خدمة آخر أم لا.
الاستعلام قبل إجراء المكالمة، وذلك بواسطة الانترنت، بحيث يقوم الطرف المتصل بزيارة لموقع يحتوي على قاعدة بيانات عن الأرقام المنقولة، ويقوم بإدخال الرقم المراد الاتصال عليه لمعرفة هل تم نقله.
لا يوجد إشعار
أخرى
وتدعو الهيئة المهتمين والمختصين والمشتركين والعموم لإبداء مرئياتهم ومقترحاتهم بهذا الخصوص مع إيضاح الأسباب والمعلومات الإضافية ذات العلاقة وذلك قبل تاريخ 15/12/1426هـ.  وتعتزم الهيئة أخذ هذه المرئيات بعين الاعتبار عند اعتماد الأسلوب الأمثل، كما أن هذه الوثيقة وجميع الردود عليها لن تشكل أية التزامات على الهيئة.
ويمكن تسليم المرئيات والردود مناولة باليد أو عن طريق البريد السريع إلى عنوان الهيئة التالي :
 نائب المحافظ للشئون الفنية - هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات -  ص.ب. 75606  - طريق الملك فهد - الرياض 11588 - المملكة العربية السعودية
أو عن طريق البريد الالكتروني :



تاريخ التحديث الأخير: 3/18/